إسلاميات

"البحوث الإسلامية" يوضح هل يجوز قضاء الأذكار إن فات وقتها


11:16 ص


الأحد 27 ديسمبر 2020

كتب- محمد قادوس:

تلقى مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف سؤالًا يقول: ما حكم قضاء الأذكار إن فات وقتها كأذكار الصباح والمساء أو سببها كأذكار الطعام والسفر؟

وفي إجابتها عن السؤال، أوضحت لجنة الفتوى الرئيسة بالمجمع أنه يستحب لمن كان له ورد من ذكر وغيره كالقيام أن يقضيه فات وقته أو سببه فهما سواء حفاظًا عليه وتعويدًا لنفسه على الالتزام به.

واستشهدت اللجنة بما روى أبو داود أن النبي-صلى الله عليه وسلم-قال: ” من نام عن حزبه” أي ورده “أو عن شيء منه فقرأه فيما بين صلاة الفجر وصلاة الظهر كُتِبَ له كأنما قرأه من الليل”. ويدخل فيه سائر الأذكار دون تخصيص.

وأضافت لجنة الفتوى عبر الصفحة الرسمية للمجمع على فيسبوك، بأنه أخرج أيضاً أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إذا أكل أحدكم فليذكر اسم الله تعالى، فإن نسي أن يذكر اسم الله تعالى في أوله فليقل: بسم الله أوله وآخره. وفيه دلالة على القضاء بعد النسيان فلو كان غير مشروع لما أعاده بلفظه أو بغيره.

وأشارت اللجنة إلى أن الرسول- صلى الله عليه وسلم- قد باشر القضاء في النوافل عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْعَصْرِ فَسَأَلَتْهُ عَنْهُمَا فَقَالَ: (إِنَّهُ أَتَانِي نَاسٌ مِنْ عَبْدِ الْقَيْسِ فَشَغَلُونِي عَنْ الرَّكْعَتَيْنِ اللَّتَيْنِ بَعْدَ الظُّهْرِ فَهُمَا هَاتَانِ). أخرجه البخاري.

وقال الإمام النووي في الأذكار [ص 13]: ينبغي لمن كان له وظيفة من الذكر في وقت من ليل أو نهار، أو عقب صلاة أو حالة من الأحوال ففاتته أن يتداركها ويأتي بها إذا تمكن منها ولا يهملها، فإنه إذا اعتاد الملازمة عليها لم يعرضها للتفويت، وإذا تساهل في قضائها سهل عليه تضييعها في وقتها.

وقال الإمام الشوكاني في تحفة الذاكرين [ ص51]: وقد كان الصحابة رضوان الله عليهم يقضون ما فاتهم من أذكارهم التي يفعلونها في أوقات مخصوصة. والله اعلم.


Source link

السابق
بالفيديو| الجندي: الجماعات المتطرفة تريد فرض دولة الفتاوى على حساب دولة القانون
التالي
بـ38 مليون جنيه| بينينفارينا تطلق هايبر كار كهربائية بقوة 1900 حصان (فيديو وصور)

اترك تعليقاً